أنجح حملات التسويق بالعمولة




المحتويات

1. أهمية الحملات التسويقية

2. تخطيط الحملة التسويقية

        1. دراسة سلوك العملاء

        2. تحديد الأهداف التسويقية

        3. اختيار قنوات الترويج المناسبة

3. قياس نجاح الحملة التسويقية

4. المتابعة والتقييم

5. التفاعل مع الجمهور

Affilih .6


1. أهمية الحملات التسويقية

يعد الاستثمار في الحملات التسويقية أمرًا ضروريًا، فكيف يهتم الجمهور بمنتج ما إذا لم يتم تسويقه بشكل صحيح، هنا يتم إخبار الشركات أن الأنشطة المخططة تنبع من الحاجة أو تستند إلى أهداف واضحة تسعى إلى تحقيقها، بدلاً من كونها عشوائية أو غير خاضعة للبحث ودمجها في خطة تسويق شاملة.


على سبيل المثال، الشركة التي تحقق أرباحًا متزايدة كهدف رئيسي لاستراتيجيتها التسويقية، تعتبر الأنشطة التسويقية جزءًا مهمًا من تلك الإستراتيجية، وبالتالي يجب التخطيط لها وفقًا لرؤية النظام من قنوات التوزيع والوصول إلى المنتجات والشركات الأخرى ، بعض الشركات الناشئة تبحث عن نمو و التأثير السريع ، فإن حملة تسويقية مدروسة جيدًا ومنخفضة التكلفة أمر لا مفر منه.

2. تخطيط الحملة التسويقية

تكمن أهمية التخطيط في أنه إطار عمل لتنظيم الحملات التسويقية المقترحة ووضع السيناريوهات المناسبة لتنفيذها من أجل تحقيق الأهداف المعلنة على أفضل وجه، تحتاج أي حملة تسويقية إلى خطة واقعية و أهداف محددة و قابلة للقياس قبل أن يتم تقييم فعاليتها، 

تستخدم بعض الشركات طرقًا مبتكرة لتخطيط الحملات التسويقية، مثل التخطيط مع العملاء، وهو أحد الأنشطة الرئيسية في عملية "التفكير التصميمي". يعد إشراك العملاء في مرحلة التخطيط من خلال الاستماع إلى اقتراحاتهم وآرائهم خطوة مهمة، خاصةً عندما تقوم الشركة بتوسيع شبكة عملائها، أو تسويق ميزات جديدة لمنتجها، أو إطلاق منتج جديد.


هناك 3 عوامل رئيسية هي المدخل الرئيسي لبدء التخطيط. يجب على مديري الشركة فهمها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة:

        1. دراسة سلوك العملاء

تستهدف الحملات التسويقية الناجحة جماهير مدروسة ومحددة، تتم معالجتها بلغة و محتوى مناسبين يتناسب مع مكان و زمان قيام الشركة بأنشطتها التسويقية، يمكن أن يحدث هذا إذا كانت الشركة جادة في دراسة سلوك العملاء، وإلا فإن النشاط سيعتمد على التخمين، مما قد يزيد من فرص أن تكون على صواب أو خطأ، يُنصح بدراسة سلوك العملاء من حيث النسبة المئوية للتفاعلات على المنصة ، وجودة المحتوى الأكثر مشاهدة، وما إلى ذلك، والاستفادة من مخرجات وخبرات حملات التسويق السابقة للشركة، بالإضافة إلى ذلك، الرسالة التي تحاول الشركة نقلها حول المنتج و يجب أن تتوافق الهوية العامة للشركة مع قيم جمهورها المستهدف، أثناء محاولة تحسينها، يمكن للعميل أن يشعر أن الحملة التسويقية تستهدفه بشكل خاص وتتفاعل معها.

        2. تحديد الأهداف التسويقية


عندما يتعلق الأمر بأهداف التسويق، هناك عنصران مهمان يتعارضان مع بعضهما البعض: الأهداف الواضحة والإدراك التدريجي. سيسمح وضوح الأهداف للشركات بالعمل ضمن إطار عمل واضح ومدروس جيدًا، بينما سيسمح الإنجاز التدريجي للأهداف بالمراجعة و التقييم المستمرين.

يعد اختيار الأهداف الكبيرة أو الأهداف المتعددة عقبة أمام استمرارية سعي الشركة، على سبيل المثال، عندما تريد شركة زيادة ظهور موقع ويب أو ما يسمى "الرؤية" في محركات البحث أو معدل تفاعل العملاء أو ما يسمى "المشاركة" على المنصة، فإن هذا يتعلق بالتحسينات المطبقة في المصطلحات المحتوى لخدمة أهداف التسويق المقصودة، و الاستعداد في خدمة العملاء للتأكد من جاهزيتها، لا يمكن تحقيق الأهداف الكبيرة بخطوة واحدة، ولكن بخطوات صغيرة متسلسلة.

        3. اختيار قنوات الترويج المناسبة

هنا يتم اختيار الطريقة المناسبة للوصول إلى العملاء لخدمة الأهداف المرجوة وبما يتناسب مع الميزانية المخصصة للحملة التسويقية، ننصح الشركات بتنويع قنوات الوصول الخاصة بها لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من قواعد العملاء وجذب قواعد جديدة، يتم تخصيص حصة مناسبة من الميزانية لحملة ناجحة لضمان التنوع الكافي للقنوات الترويجية القائمة على البحث والتخطيط المدروس، الأساليب التقليدية المعروفة مثل: الإعلان المطبوع في الأماكن العامة، والجداريات، والإعلانات التجارية الإذاعية والتلفزيونية، قد تظل متاحة اعتمادًا على طبيعة الحملة التسويقية، على سبيل المثال ، الحملات المصممة للترويج لشركة و نشر الوعي بمنتجاتها لجمهور أقل اعتمادًا على التكنولوجيا.


من ناحية أخرى، تعد منصات التواصل الاجتماعي و المواقع الإلكترونية و إعلانات البريد الإلكتروني و المدونات و مقاطع الفيديو و محركات البحث و الاعلانات داخل التطبيق و ألعاب الفيديو من الأساليب الرقمية المستخدمة في الحملات التسويقية، مع مراعاة طبيعة الجمهور وجودة المنتجات و الخدمات المقدمة، و الطريقة الأنسب لتحقيق أهدافها، اليوم تتجه الشركات إلى قنوات التسويق الرقمي، ويمكن أن يكون الجمع بين طرق التسويق التقليدية والرقمية عاملاً معززًا لنجاح حملات معينة.

3. قياس نجاح الحملة التسويقية

يوصي خبراء التسويق بضرورة أن يبدأ فحص قدرة الحملة التسويقية على تحقيق أهدافها بفعالية في بداية مرحلة التخطيط، إحدى طرق تأكيد فعاليتها هي استخدام مجموعات التركيز أو "مجموعات التركيز"

تختار الشركات مجموعة من الأشخاص لاختبار أحد المنتجات قبل إطلاقه رسميًا، و هي طريقة تستخدمها شركات التكنولوجيا العالمية مثل Google، بحيث يمكن لموظفيها تجربة منتج أو تحديثه لفترة زمنية محددة قبل إطلاق المنتج رسميًا، بينما تستخدم الشركات الأخرى طرقًا مختلفة مثل: الاستبيانات و المقابلات كوسيلة أبسط وأرخص لجمع و تحليل المعلومات حول خدمة أو منتج قبل الموافقة عليها رسميًا.


4. المتابعة والتقييم

كل رأي و تعليقات، إيجابية كانت أم سلبية، تصب في مصلحة الشركة، خاصة أثناء مرحلة التخطيط لحملة تسويقية، تنفيذ حملة بدء التشغيل يتطلب متابعة و تقييم مستمرين، غالبًا ما تحتوي الحملة على العديد من الحملات المتداخلة، لذلك سيوفر التقييم فرصة للقبض المبكر.

يمكن للشركات تعديل أو استبدال أو إلغاء الأنشطة التي لا تلبي التفاعل المتوقع، و الذي ينعكس في ناتج النشاط النهائي، تم ابتكار العديد من الحملات في الحملة التسويقية و زيادتها أثناء التنفيذ، من خلال قياس مدى تفاعل الجمهور مع الحملة وأخذ نصائحهم، 

يمكن للشركات تعديل أو استبدال أو إلغاء الأنشطة التي لا تلبي التفاعل المتوقع، و الذي ينعكس في ناتج النشاط النهائي، تم ابتكار العديد من الحملات في الحملة التسويقية و زيادتها أثناء التنفيذ، من خلال قياس مدى تفاعل الجمهور مع الحملة وأخذ نصائحهم.


4. التفاعل مع الجمهور

توجه حملة تسويقية ناجحة الجمهور إلى منصة أو موقع ويب معين ، وتزودهم بجميع المعلومات الضرورية حول المنتج الذي يتم تسويقه. تكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تمهد الطريق لبناء الثقة مع الجمهور وتوفير الخصوصية الكافية استفساراتهم.

هنا ، نسلط الضوء على عاملين مهمين ، الأول هو أن تصميم موقع الويب يحتاج إلى أن يتماشى مع تصميم القناة المستخدم في الحملة التسويقية ، لتقليل تجزئة العملاء أثناء دمج عملية التسويق. العامل الثاني: جاهزية خدمة العملاء والمتابعة والتفاعل مع العملاء لضمان الجودة والاستجابة والمرونة الكافية لتعزيز الثقة بين الشركة وعملائها.

Affilih .5

الأن تستطيع أدراج شركتك إلي Affilih أول منصة للتسويق بالعمولة فى الوطن العربي، لتتمكن من أنشاء نظام شركتك للتسويق بالعمولة، و أضافة المسوقين و البدء فى إطلاق حملاتك التسويقية بنجاح.


6. المصادر

كيف أستطيع بيع منتجاتي عبر الأنترنت؟

ما هي أفضل مواقع التسويق بالعمولة بالنسبة للمحتوى العربي؟

لماذا لا أحقق مبيعات؟


7. اقرأ أيضا:

التسويق والمبيعات

العناصر الأساسية للنجاح في التسويق بالعمولة

7 أخطاء تسويقية لم تكن تعلم أنك ارتكبتها

دليلك للبدء كمسوق بالعمولة فى Affilih

طريقك فى مجال التسويق بالعمولة "Roadmap"

التسويق بالعمولة - المفهوم وكيفية الإنشاء

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم